مهرجان الفيلم الفلسطيني في حيفا

almadan_tochnia_final_for_web-1.jpg
جمعيّة ذاكرات ومسرح الميدان يدعوانكم\ن الى مهرجان الفيلم الفلسطيني في حيفا

من 4-6 آذار 2015

إنّ الأحداث التي مرّت بها فلسطين منذ بداية النكبة، أدت إلى تشريد واقتلاع وتهجير الشعب الفلسطيني وتدمير حاضرته الثّقافيّة والاجتماعيّة والاقتصاديّة، فأصبح يعاني من التشرذم الجغرافي والتشتت وفقدان الهويّة الثّقافيّة وبعثرة الذَّاكرة الجمعيّة، فتبدّلت بنيته الاجتماعيّة بنسبٍ مختلفة وفقاً للمكان الذي هُجِّر إليه أو بقي وصمد فيه. وبالرّغم مِن هذه الظّروف والأزمات التي عانى منها، ما زال يحمل همًّا جمعيًّا واحداً وقضية واحدة، ويتحدى مخططات القضاء عليه وعلى موروثه الثقافي من خلال طرح لحالاتٍ حياتيَّة متنوِّعة، تتراوح بين الخوف، اللامعقول، العجز، الرغبة، الانفجار، الحياة، الموت، الحب، الحرب، الوطن، اللجوء والأمل. ومن أجل توحيد هذا العبء الجَمعي، ومن أجل التواصل الفلسطيني الفلسطيني ارتأينا - نحن مسرح الميدان وجمعيّة ذاكرات(زوخروت)- في إيجاد هذا الحيّز من خلال تنظيم هذا المهرجان، الذي يتضمّن مجموعة مختارة من الأفلام التي أُنتجت مؤخرًا.

------------------------------------------------------------------------------------------------

الاربعاء - 4.3.2015

الساعه: 18:00 - 19:30 عرض الفيلمين:

غزة - غير صالح للعرض Gaza - Unwatchable إخراج: عبد السّلام أبو عسكر فِلَسطين، 2014 فيلم وثائقي، 26 دقيقة، العربيّة. ترجمة للإنجليزيّة

حكاية شخصيّة لمخرج الفيلم، شاء القدر أن يتواجد خارج مدينته غزّة خلال العدوان الإسرائيلي عليها. مدينته مكان عائلته وذكرياتِه وأصدقائِه وحياتِه. المُخْرِج يتطرق في الفيلم الى تفاصيل دقيقة ومشاعر نادرة لمسها خلال الحرب والتي هي عبارة عن مزيج من الألم والعجز والإحباط والخوف من المجهول واللامعقول.

Screen Shot 2015-02-10 at 13_55_31(2).png

------------------------------------------------------------------------------------------------

كوندوم ليد

Condom lead إخراج: عرب وطرزان نصّار فلسطين، 2013 (فيلم تصويري، 15 دقيقة، العربيّة. ترجمة للإنجليزيّة)

الاسم كوندوم ليد هو تلاعب ساخر لاسم Cast Lead وتعني بالعربية "الرصاص المصبوب" وهو اسم العملية العسكرية على غزة في نهاية عام 2008 وبداية 2009. تناول الفيلم الحرب من خلال مقاربة مغايرة لمشهد الموت والقتل، ويصورها من خلال تَعَذُر زوجين من ممارسة العلاقة الجنسية في ظل حالة الحرب التي يعيشونها.